عداد الزوار

4006261
اليوم
أمس
هذا الأسبوع
أخر الأسبوع
هذا الشهر
اخر الشهر
جميع الأيام
7003
14676
21679
3898616
7003
259007
4006261
Your IP: 54.83.141.145
Server Time: 2014-09-01 11:42:27
Top Panel

المتواجدون الآن

174 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع
إهتماتك بالموقع

ما هى أهم إهتماتك بموقع تطوير الكليات التكنولوجية ؟؟؟

1
3193
الكتب والمقررات
2
457
أخر أخبار مشروع التطوير للكليات التكنولوجية
3
346
التصفح والقراءة عن المشروع
4
192
اخرى
إضافة إجابة جديدة!
» إذهب للإستطلاع »
5 تقيمات متبقية
عن خدمات الموقع

هل ترى تحسن فى خدمات الموقع ؟

1
527
لا
(0)
2
311
نعم
(0)
3
127
الى حد ما
(0)
إضافة إجابة جديدة!
» إذهب للإستطلاع »
5 تقيمات متبقية


المقالات

المضيفين

توصيف

برنامج: المضيفين

أ- معلومات أساسية :

1- اسم البرنامج :   المضيفين

2- طبيعة البرنامج :   أحادى          

ب- معلومات متخصصة:

1- الأهداف العامة للبرنامج:

أ- تخريج كوادر فنية ماهرة و قادرة على العمل بنجاح فى مجالات الخدمة والضيافة المختلفة.

ب- إكساب الخريجين المعارف والمهارات المهنية والتطبيقية ذات الصلة الوثيقة بمجالات عملهم المستقبلية.

جـ- المساهمة الفعالة فى تلبية احتياجات المجتمع الفعلية والحقيقية من فنيين مدربين وذوى مهارات فنية عالية الجودة.

 

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج :

أ المعارفةوالفهم (م ف):

بعد الانتهاء من هذا البرنامج التعليمي، يكون الطالب قادراً على أن

1-     يلم بالمبادئ والمعارف الاساسية فى علم السياحة والضيافة

2-     يتعرف على مبادئ الادارة الحديثة بقطاع الفنادق والمطاعم

3-     يلم بكافة المهارات الاشرافية المطلوبة فى الفنادق و المطاعم

4-     يدرك اهمية البيئة والممارسات الايجابية لكيفية الحفاظ عليها وحمايتها

5-     يلم بالاثار السلبية الناتجة عن عدم المحافظة على البيئة

6-     يتعرف على خصائص وطبيعة تسويق وبيع الخدمات الخاصة بالفنادق والمطاعم

7-     يلم بالاتجاهات الحديثة في صناعة السياحة والضيافة والمطاعم وإتقانها لتطبيقها في العمل

8-     يجيد التعامل مع الانواع والانماط المختلفة من السائحين والعملاء

9-     يتصل بفاعلية مع السائحين والعملاء من الجنسيات المختلفة وفقا لعادات وتقاليد الشعوب المختلفة

10- يتعرف على القوانين والتشريعات المنظمة للعمل بقطاع الفنادق والمطاعم

11- يتبع التشريعات واللوائح الخاصة بمجال العمل الفندقي والمطاعم

12- يدرك الحقوق والواجبات للعاملين بقطاع المطاعم والفنادق في اطار القانون

13- يدرك مدى اهمية قطاع السياحة لمصر وحجم تأثيرها فى الاقتصاد القومي

14- يستوعب المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التى تؤثر على السياحة

15- يلم باسباب فترات الركود والكساد في السوق السياحي وكيفية تجاوزها

16- يلم باسس تصنيف المنشأت الفندقية المختلفة

17- يتعرف على اسس تصنيف منشات خدمة الاغذية والمشروبات والمطابخ العرقية والمتخصصة

18- يتعرف على الاقسام المختلفة بمنشات الضيافة و المطاعم وهياكلها التنظيمية

19- يلم بالتوصيف الوظيفي للعاملين بقطاع خدمة الأغذية والمشروبات

20- يلم بالأساليب المختلفة لقياس و لرفع نسبة العمل في قطاع الضيافة

21- يتعرف على اقسام المطبخ المختلفة وأدور ومهام كل قسم

22- يلم بطرق انتاج وإعداد الاغذية والمشروبات

23- يتعرف علي اسس الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء اثناء الاعداد والخدمة

24- يتعرف على الغذاء ومكوناتة واهميته للانسان

25- يلم بمعايير التغذية الصحية وخاصة للفئات والمجموعات الخاصة

26- يلم بكيفية تحديد احتياجات الانسان من العناصر الغذائية وإعداد وجبات غذائية متكاملة

27- يتعرف على مراحل دورة الطعام بقسم الاغذية والمشروبات ومهام وطبيعة كل مرحلة

28- يدرك المخاطر التي قد يتعرض لها الطعام بكل مرحلة وكيفية تجنب حدوثها

29- يتعرف على اسس خدمة الاغذية والمشروبات في المطاعم والبارات والغرف

30- يلم بمفاهيم جودة الخدمة المقدمة للعملاء بقسم الاغذية والمشروبات

31- يفهم طرق مراقبة معايير الجودة وكيفية الحفاظ عليها

32- يلم بشروط ومعايير تصميم المطاعم والبارات المختلفة

33- يتعرف على اهم التجهيزات والادوات بأقسام الاغذية والمشروبات وكيفية استخدامها

34- يتعرف على طرق حساب تكلفة اصناف الاغذية والمشروبات بقوائم الطعام

35- يلم بشروط ومعايير تصميم قوائم الطعام المختلفة

36- يتعرف على العادات والتقاليد الغذائية للشعوب وكيفية تاثيرها فى تصميم قوائم الطعام

37- يستنتج دور قوائم الطعام في زيادة نسبة المبيعات بالمنشأه

38- يلم بالمصطلحات الخاصة بالعمل في   الفنادق والمطاعم

39- يلم بقواعد الاتصال باللغات الاجنبية المتخصصة وفقا للمصطلحات الخاصة بالمجال

40- يترجم ويستخدم المصطلحات المستخدمة في مجال العمل الفندقى بكفاءة

 

ب -المهارات الذهنية (م ذ):

بعد الانتهاء من هذا البرنامج التعليمي، يكون الطالب قادراً على أن:

1-     يتعرف علي انواع المواقف الطارئة بمجال العمل والحلول السريعة والفعالة لمواجهتها

2-     يلم بأفضل اساليب التعامل مع شكاوى العملاء المختلفة وكيفية حلها بفاعلية

3-     يلم بالقواعد المحاسبية والمالية الاساسية في قطاع الفنادق والمطاعم

4-     يدرك كيفية استخدام النظم المحاسبية المطبقة فى مجال العمل

5-     يدرك كيفية تحليل البيانات الاحصائية الخاصة بقطاع الفنادق والمطاعم

6-     يتعرف على التطبيقات المختلفة فى مجالات العمل وكيفية تطبيقها

7-     يقوم بمقارنة التطبيقات العملية المختلفة واختيار انسبها وفقا لطبيعة العمل

8-     يدرك العلاقة المشتركة ومجالات التعامل بين الاقسام المختلفة داخل الفندق وكذلك بين شركات السياحة و منشات الضيافة

9-     يتعرف على الاثار الايجابية والسلبية للممارسات المهنية في أعمال قسم الاغذية والمشروبات

10- يمارس الانشطة ذات الاثار الايجابية ويتجنب الممارسات السلبية

11- يربط بين الممارسات المهنية ودرجة الرضا والثقة عند العميل فى إدارة المنشأة

12- يتعرف على اهم المشكلات المتعلقة بالعمل قي قسم الاغذية والمشروبات

13- يحدد اسباب المشكلات المتعلقة بالعمل

14- يدرك الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجة العمل وكيفية اختيار انسبها وفقا لطبيعة المشكلة

15- يميز بين انواع قوائم الطعام بتصنيفاتها المختلفة

16- يلم بطرق الخدمة المستخدمة في المطاعم المختلفة

17- يربط بين قوائم الطعام وطرق الخدمة وانواع المطاعم

18- يلم باسس فن التنسيق والديكور الفندقى فى مجال المطاعم

 

جـ - المهارات المهنية والعملية (م م):

بعد الانتهاء من هذا البرنامج التعليمي، يكون الطالب قادراً على أن :

1-     يلم بعادات وتقاليد الجنسيات المختلقة من السائحين

2-     يمتلك القدرة على تقديم الخدمات المختلفة بفاعلية مع الجنسيات المختلفة من السائحين

3-     يلم بقواعد الامن والامان والسلامة المهنية الخاصة بالعمل فى قطاع الفنادق والمطاعم

4-     يتعرف على طرق الوقاية من الحوادث المحتملة اثناء العمل

5-     يتعرف على طرق الاسعافات الاولية لمواجهة الحالات الطارئة

6-     يتعرف على مبادئ وتطبيقات الحاسب الالي الاساسية

7-     يتعرف على البرامج والنظم التكنولوجية المختلفة التي تستخدمها الفنادق والمطاعم

8-     يدرك كافة المهام الفنية المرتبطة بخدمة الاغذية والمشروبات

9-     يطبق بكفاءة المهام الفنية المرتبطة بالعمل فى قطاع الفنادق والمطاعم

10- يدرك اخلاقيات وسلوكيات المهنة

11- يتعامل بفاعلية وفقا لاخلاقيات وسلوكيات المهنة مع فريق العمل

12- يتعرف على اهم التقنيات الحديثة المستخدمة في خدمة الاغذية والمشروبات في مختلف انواع الفنادق والمطاعم

13- يلم الالات والأدوات والخامات المستخدمة في المطاعم وكيفية استخدامها وتنظيفها وتخزينها بالطرق الصحيحة

14- يتقن اساليب زيادة المبيعات ووسائل البيع الشخصي

15- يستنتج العلاقة بين العرض والطلب

 

د - المهارات عامة (م ع):

بعد الانتهاء من هذا البرنامج التعليمي، يكون الطالب قادراً على أن :

1-     يندمج بفاعلية مع فريق العمل

2-     يتكيف بمرونة مع المتغيرات التي تطرأ على بيئة العمل

3-     يعمل بحرفية تحت الضغوط وفي اوقات ذروة العمل

4-     يحفاظ على المظهر العام اثناء العمل

5-     يمارس بفاعلية الاجراءات الخاصة بالعمل واللازمة للنظافة الشخصية والعامة اثناء العمل

6-     يدرك مدى اهمية الوقت وتنظيمة اثناء العمل

7-     يمارس مهارات ادارة الوقت اثناء العمل

8-     يلم بمهارات التعلم الذاتي والبحث لمواكبة التطورات والتطبيقات التكنولوجية الحديثة التى تطرأ على العمل في الفنادق والمطاعم

9-     يلم بكيفية استخدام وكتابة التقارير والنماذج المرتبطة بمجال العمل

10- يتعرف على ويمارس بفاعلية قواعد الاتيكيت والبروتوكول في التعامل والاتصال بفاعلية مع العملاء وزملاء العمل والرؤساء

11- يتقن مهارات العرض الفعال ويمارسها بكفاءة اثناء العمل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-3المعايير الأكاديمية للبرنامج:

 

1-    المعارف والفهم(م.ف):

 

 

المعايير الأكاديمية للقطاع

المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج

الرمز الكودى

-        المبادئ والمعارف الاساسية فى علم السياحة والضيافة

-        يلم بالمبادئ والمعارف الاساسية فى علم السياحة والضيافة

م.ف1

-        مبادئ الادارة والمهارات الاشرافية

-        يتعرف على مبادئ الادارة الحديثة بقطاع الفنادق والمطاعم

م.ف2

-        يلم بكافة المهارات الاشرافية المطلوبة فى الفنادق و المطاعم

م.ف3

-        اهمية البيئة وكيفية الحفاظ عليها وحمايتها

-        يدرك اهمية البيئة والممارسات الايجابية لكيفية الحفاظ عليها وحمايتها

م.ف4

-        يلم بالآثار السلبية الناتجة عن عدم المحافظة على البيئة

م.ف5

-        خصائص الخدمة والاتجاهات الحديثة فى صناعة السياحة والضيافة

-        يتعرف على خصائص وطبيعة تسويق وبيع الخدمات الخاصة بالفنادق والمطاعم

م.ف6

-        يلم بالاتجاهات الحديثة في صناعة السياحة والضيافة والمطاعم وإتقانها لتطبيقها في العمل

م.ف7

-        الأنماط المختلفة للسائحين وسلوكياتهم

-        يجيد التعامل مع الانواع والانماط المختلفة من السائحين والعملاء

م.ف8

-        يتصل بفاعلية مع السائحين والعملاء من الجنسيات المختلفة وفقا لعادات وتقاليد الشعوب المختلفة

م.ف9

-        قوانين وتشريعات العمل فى مجال السياحة والضيافة والحقوق والواجبات في العمل السياحي والفندقي

-        يتعرف على القوانين والتشريعات المنظمة للعمل بقطاع الفنادق والمطاعم

م.ف10

-        يتبع التشريعات واللوائح الخاصة بمجال العمل الفندقي والمطاعم

م.ف11

-        يدرك الحقوق والواجبات للعاملين بقطاع المطاعم والفنادق في اطار القانون

م.ف12

-        اهمية قطاع السياحة وتأثيرة على الاقتصاد القومي والمتغيرات الأقتصادية والاجتماعية التى تؤثر على النشاط السياحى

-        يدرك مدى اهمية قطاع السياحة لمصر وحجم تأثيرها فى الاقتصاد القومي

م.ف13

-        يستوعب المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التى تؤثر على السياحة

م.ف14

-        يلم باسباب فترات الركود والكساد في السوق السياحي وكيفية تجاوزها

م.ف15

-        أسس تصنيف المنشآت الفندقية ومنشات خدمة الأغذية والمشروبات والمطاعم والمطابخ المتخصصة والعرقية

-        يلم باسس تصنيف المنشأت الفندقية المختلفة

م.ف16

-        يتعرف على اسس تصنيف منشات خدمة الاغذية والمشروبات   والمطابخ العرقية والمتخصصة

م.ف17

-        الهياكل التنظيمية للأقسام الرئيسية بمنشآت الضيافة والمطاعم والتوصيف الوظيفي للوظائف بقطاع خدمة الأغذية والمشروبات ورفع نسبة العمل في قطاع الضيافة

-        يتعرف على الاقسام المختلفة بمنشات الضيافة و المطاعم وهياكلها التنظيمية

م.ف18

-        يلم بالتوصيف الوظيفي للعاملين بقطاع خدمة الأغذية والمشروبات

م.ف19

-        يلم بالأساليب المختلفة لقياس و لرفع نسبة العمل في قطاع الضيافة

م.ف20

-        أقسام المطبخ وطرق إعداد وإنتاج الأغذية و المشروبات وأسس صحة وسلامة الغذاء

-        يتعرف على اقسام المطبخ المختلفة وأدور ومهام كل قسم

م.ف21

-        يلم بطرق انتاج وإعداد الاغذية والمشروبات

م.ف22

-        يتعرف علي اسس الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء اثناء الاعداد والخدمة

م.ف23

-        العناصر الغذائية وأهميتها للإنسان ومعايير التغذية الصحية وخاصة للفئات الحساسة والمجموعات الخاصة

-        يتعرف على الغذاء ومكوناتة واهميته للإنسان

م.ف24

-        يلم بمعايير التغذية الصحية وخاصة للفئات والمجموعات الخاصة

م.ف25

-        يلم بكيفية تحديد احتياجات الانسان من العناصر الغذائية وإعداد وجبات غذائية متكاملة

م.ف26

-        مراحل دورة الطعام ومهام وطبيعة العمل بمراحلها المختلفةِ

-        يتعرف على مراحل دورة الطعام بقسم الاغذية والمشروبات ومهام وطبيعة كل مرحلة

م.ف27

-        يدرك المخاطر التي قد يتعرض لها الطعام بكل مرحلة وكيفية تجنب حدوثها

م.ف28

-        أسس خدمة الأغذية والمشروبات في الغرف والبارات والمطاعم ومفاهيم جوده الخدمة وطرق مراقبة معايير الجودة اثناء المراحل المختلفة لدورة الغذاء

-        يتعرف على اسس خدمة الاغذية والمشروبات في المطاعم والبارات والغرف

م.ف29

-        يلم بمفاهيم جودة الخدمة المقدمة للعملاء بقسم الاغذية والمشروبات

م.ف30

-        يفهم طرق مراقبة معايير الجودة وكيفية الحفاظ عليها

م.ف31

-        معاييرو شروط تصميم المطاعم والبارات واهم التجهيزات بقسم الاغذية والمشروبات

-        يلم بشروط ومعايير تصميم المطاعم والبارات المختلفة

م.ف32

-        يتعرف على اهم التجهيزات والادوات بأقسام الاغذية والمشروبات وكيفية استخدامها

م.ف33

-        طرق حساب تكلفة الاغذية والمشروبات ومعايير وشروط تصميم قوائم الطعام شاملاً(العادات والتقاليد الغذائية للشعوب ودورها في زيادة نسبة المبيعات)

-        يتعرف على طرق حساب تكلفة اصناف الاغذية والمشروبات بقوائم الطعام

م.ف34

-        يلم بشروط ومعايير تصميم قوائم الطعام المختلفة

م.ف35

-        يتعرف على العادات والتقاليد الغذائية للشعوب وكيفية تاثيرها فى تصميم قوائم الطعام

م.ف36

-        يستنتج دور قوائم الطعام في زيادة نسبة المبيعات بالمنشأه

م.ف37

-        الاتصال باللغات الاجنبية والمصطلحات الخاصة بالعمل الفندقى وخدمة الأغذية والمشروبات

-        يلم بالمصطلحات الخاصة بالعمل في   الفنادق والمطاعم

م.ف38

-        يلم بقواعد الاتصال باللغات الاجنبية المتخصصة وفقا للمصطلحات الخاصة بالمجال

م.ف39

-        يترجم ويستخدم المصطلحات المستخدمة في مجال العمل الفندقى بكفاءة

م.ف40

 

 

2-    المهارات الذهنية(م.ذ):

المعايير الأكاديمية للقطاع

المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج

الرمز الكودى

-        المواقف الطارئة والقدرة على التعامل مع شكاوى العملاء

-        يتعرف علي انواع المواقف الطارئة بمجال العمل والحلول السريعة والفعالة لمواجهتها

م.ذ1

-        يلم بأفضل اساليب التعامل مع شكاوى العملاء المختلفة وكيفية حلها بفاعلية

م.ذ2

-        قواعد المحاسبة المالية و تحليل البيانات الاحصائية فى مهام العمل  

-        يلم بالقواعد المحاسبية والمالية الاساسية في قطاع الفنادق والمطاعم

م.ذ3

-        يدرك كيفية استخدام النظم المحاسبية المطبقة فى مجال العمل

م.ذ4

-        يدرك كيفية تحليل البيانات الاحصائية الخاصة بقطاع الفنادق والمطاعم

م.ذ5

-        مقارنة التطبيقات العملية المختلفة فى مجالات العمل و أستخلاص أنسبها

-        يتعرف على التطبيقات المختلفة فى مجالات العمل وكيفية تطبيقها  

م.ذ6

-        يقوم بمقارنة التطبيقات العملية المختلفة واختيار انسبها وفقا لطبيعة العمل

م.ذ7

-        العلاقة الوثيقة بين أطراف صناعة السياحة والضيافة

-        يدرك العلاقة المشتركة ومجالات التعامل بين الاقسام المختلفة داخل الفندق وكذلك بين شركات السياحة و منشات الضيافة

م.ذ8

-        الآثار الإيجابية و السلبية للممارسات المهنية ودورها في دعم ثقة العميل بإدارة المنشأه

-        يتعرف على الاثار الايجابية والسلبية للممارسات المهنية في أعمال قسم الاغذية والمشروبات

م.ذ9

-        يمارس الانشطة ذات الاثار الايجابية ويتجنب الممارسات السلبية

م.ذ10

-        يربط بين الممارسات المهنية ودرجة الرضا والثقة عند العميل فى إدارة المنشأة

م.ذ11

-        المشكلات والمخاطر التي قد يتعرض لها العمل والعاملون وكيفية التعامل معها والوقاية منها

-        يتعرف على اهم المشكلات المتعلقة بالعمل قي قسم الاغذية والمشروبات

م.ذ12

-        يحدد اسباب المشكلات المتعلقة بالعمل

م.ذ13

-        يدرك الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجة العمل وكيفية اختيار انسبها وفقا لطبيعة المشكلة

م.ذ14

-        الربط بين أنواع قوائم الطعام المختلفة وطرق الخدمة بها

-        يميز بين انواع قوائم الطعام بتصنيفاتها المختلفة

م.ذ15

-        يلم بطرق الخدمة المستخدمة في المطاعم المختلفة

م.ذ16

-        يربط بين قوائم الطعام وطرق الخدمة وانواع المطاعم

م.ذ17

-        أسس فن الديكورالفندقي وتأثيره على عملاء الفندق

-        يلم باسس فن التنسيق والديكور الفندقى فى مجال المطاعم

 

م.ذ18

 

 

 

 

-3المهارات المهنية والعملية (م.م):

المعايير الأكاديمية للقطاع

المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج

الرمز الكودى

-        خدمة العملاء من الجنسيات المختلفة وإرضائهم

-        يلم بعادات وتقاليد الجنسيات المختلقة من السائحين

م.م1

-        يمتلك القدرة على تقديم الخدمات المختلفة بفاعلية مع الجنسيات المختلفة من السائحين

م.م2

-        قواعد الامن والامان والصحة العامة والسلامة المهنية والوقاية من الحوادث والسلامة المهنية والاسعافات الاولية

-        يلم بقواعد الامن والامان والسلامة المهنية الخاصة بالعمل فى قطاع الفنادق والمطاعم

م.م3

-        يتعرف على طرق الوقاية من الحوادث المحتملة اثناء العمل

م.م4

-        يتعرف على طرق الاسعافات الاولية لمواجهة الحالات الطارئة

م.م5

-        الحاسب الالى والبرامج التكنولوجية وتطبيقها في مجال العمل

-        يتعرف على مبادئ وتطبيقات الحاسب الالي الاساسية

م.م6

-        يتعرف على البرامج والنظم التكنولوجية المختلفة التي تستخدمها الفنادق والمطاعم

م.م7

-        المهام الفنية المرتبطة بمجال العمل

-        يدرك كافة المهام الفنية المرتبطة بخدمة الاغذية والمشروبات

م.م8

-        يطبق بكفاءة المهام الفنية المرتبطة بالعمل فى قطاع الفنادق والمطاعم

م.م9

-        التعامل بأخلاقيات وسلوكيات المهنه

-        يدرك اخلاقيات وسلوكيات المهنة

م.م10

-        يتعامل بفاعلية وفقا لاخلاقيات وسلوكيات المهنة مع فريق العمل

م.م11

-        إتقان فن خدمة الأغذية والمشروبات في مختلف أنواع الفنادق والمطاعم مستخدماً التقنيات الحديثة

-        يتعرف على اهم التقنيات الحديثة المستخدمة في خدمة الاغذية والمشروبات في مختلف انواع الفنادق والمطاعم

م.م12

-        انواع الالات والادوات والخامات المستخدمة في المطاعم وكيفية استخدامها وتنظيفها وتخزينها

-        يلم الالات والأدوات والخامات المستخدمة في المطاعم وكيفية استخدامها وتنظيفها وتخزينها بالطرق الصحيحة

م.م13

-        تسويق وبيع المنتجات السياحية والفندقية

-        يتقن اساليب زيادة المبيعات ووسائل البيع الشخصي

م.م14

-        يستنتج العلاقة بين العرض والطلب

م.م15

-4المهارات العامة(م.ع):

المعايير الأكاديمية للقطاع

 

المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج

الرمز الكودى

-        العمل داخل الفريق والتكيف مع المتغيرات وضغوط العمل

-        يندمج بفاعلية مع فريق العمل

م.ع1

-        يتكيف بمرونة مع المتغيرات التي تطرأ على بيئة العمل

م.ع2

-        يعمل بحرفية تحت الضغوط وفي اوقات ذروة العمل

م.ع3

-        الحفاظ على المظهر العام والنظافة الشخصية و العامة

-        يحفاظ على المظهر العام اثناء العمل

م.ع4

-        يمارس بفاعلية الاجراءات الخاصة بالعمل واللازمة للنظافة الشخصية والعامة اثناء العمل

م.ع5

-        ادارة و تنظيم الوقت أثناء العمل

-        يدرك مدى اهمية الوقت وتنظيمة اثناء العمل

م.ع6

-        يمارس مهارات ادارة الوقت اثناء العمل

م.ع7

-        التعلم الذاتي

-        يلم بمهارات التعلم الذاتي والبحث لمواكبة التطورات والتطبيقات التكنولوجية الحديثة التى تطرأ على العمل في الفنادق والمطاعم

م.ع8

-        اعداد واستخدام التقارير والنماذج والمراسلات المرتبطة بمجال العمل

-        يلم بكيفية استخدام وكتابة التقارير والنماذج المرتبطة بمجال العمل

م.ع9

-        قواعد البروتوكول والإتيكيت والاتصال الفعال فى معاملة العملاء والزملاء والرؤساء

-        يتعرف على ويمارس بفاعلية قواعد الاتيكيت والبروتوكول في التعامل والاتصال بفاعلية مع العملاء وزملاء العمل والرؤساء

 

م.ع10

-        ممارسة مهارات العرض الفعال

-        يتقن مهارات العرض الفعال ويمارسها بكفاءة اثناء العمل

م.ع11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5- هيكل ومكونات البرنامج :

 

أ- مدة البرنامج : سنتان، موزعة على أربعة فصول دراسية.

ب- هيكل البرنامج : 72 وحدة دراسية.

 

التوزيع النسبى:

البيان

عدد المقررات

النسبة المئوية

علوم أساسية

2

7.1 %

علوم متخصصة

23

82.2 %

علوم اجتماعية وإنسانية

1

3.6%

علوم أخرى

2

7.1%

المجموع

28

100 %

 

إجمالى عدد المقررات 28 مقرر مقسمة كما يلى:

 

مقررات العلوم الأساسية: لغة أجنبية أولى- لغة أجنبية ثانية

مقررات علوم التخصص: لغة أجنبية أولى متخصصة (1 ، 2 ، 3)- لغة أجنبية ثانية متخصصة (1 ، 2 ، 3)- مدخل لصناعة الضيافة- فن الطهو الفندقىوانتاج الأغذية (1، 2 )- فن خدمة الأغذية والمشروبات (1،2،3) - إدارة الفنادق- قوائم طعام- تغذية المجموعات الخاصة- تكلفة قوائم أغذية ومشروبات - فن إرضاء الضيوف والمهارات الاشرافية- تجهيزات وديكور فندقى- شراء واستلام وتخزين- مطاعم ومطابخ متخصصة (1، 2) - أساسيات غذاء وتغذية- صحة عامة وسلامة مهنية

 

مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية: التشريعات السياحية والفندقية

علوم أخرى : تكنولوجيا معلومات ، حاسب آلى تخصصى .

التدريب الميدانى: تدريب ميدانى فى الفترة الصيفية تحت إشراف المعهد ويعتبر مادة نجاح ورسوب (يقدر بـ 100 درجة لا تضاف للمجموع)

 

5- العلامات المرجعية:

أ‌-  المعايير الأكاديمية المحلية للمدارس الفندقية ولقطاع التعليم العالى فى السياحة والفنادق والمعايير الاكاديمية القياسية لاحد القطاعات القريبة فى التخصص والتى تم إقرارها من الهيئة القومية للإعتماد والجودة للسير على منهج الهيئة.

ب- المعايير الأكاديمية الخارجية لمؤسسات التعليم السياحى والفندقى الفنى فى بعض الدول العربية.

جـ- المعايير الأكاديمية الخارجية لمؤسسات التعليم السياحى والفندقى فى بعض الدول الأوروبية

د- المعايير الأكاديمية الخارجية لبعض الكليات المناظره في الولايات المتحدة الأمريكية.

هـ- دليل إعداد المعايير الأكاديمية الذى أعدته الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد.  

و- إصدارات لمؤتمرات ومجلات علمية لهيئة تنشيط السياحة تحتوى على دراسات وأبحاث عن جودة التعليم السياحى والفندقى والفنى شاملة الفاعلية التعليمية والقدرة المؤسسية.

ز- مواقع إلكترونية ومراجع علمية تتناول جودة التعليم السياحى والفندقى والفنى والمعايير والبرامج السياحية والفندقية العالمية.

ح- نتائج دراسات الإتحاد المصرى للغرف السياحية الخاصة بدراسة إحتياجات السوق من الوظائف الفنية بغرض تطوير التعليم ليتناسب معها.

6- متطلبات الالتحاق بالبرنامج والقواعد المنظمة لاستكماله:

السنة الأولى:

-         يقبل البرنامج الطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط الخاصة بنظام القبول الذى يحدده مكتب التنسيق كل عام.

يشترط الحصول على مجموع لا يقل عن 50 % فى اللغة الأجنبية الأولى.

-         يشترط اجتياز المقابلة الشخصية التى تعقد بالمعهد.

السنة الثانية:

- ينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية إذا نجح فى جميع المقررات أو كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين دراسين من مقررات الفرقة الأولى.

وفى هذه الحالة يؤدى الطالب الامتحان فى مادتى الرسوب كمواد تخلف و يكون نجاحة فيهما بتقدير مقبول (وفي حال حصول الطالب في مواد التخلف على درجات أعلى، تخفض لأعلى درجة لتقدير مقبول)

 

7- طرق وقواعد تقويم الملتحقين بالبرنامج :

 

 

 

الطريقة

ماتم تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفة

م.ف

م.ذ

م.م

م.ع

1- إمتحانات تحريرية نهاية الفصل الدراسي .

1-2-3-4-6-7-10-12-13-14-15-16-17-18-19-20-21-23-24-25-26-27-28-29-30-31-32-33-34-35-36-37-38-39-40

1-2-3-6-8-9-11-12-13-14-15-16-18

1-2-3-4-5-6-7-8-13-14-15

3-4-6-9-10-11

2- الاختبارات العملية أو/ والمعملية نهاية الفصل الدراسي

4-5-6-8-9-15-19-20-21-22-23-24-26-28-29-30-31-33-40

2-3-4-5-6-7-9-10-14-16-17-18

4-5-6-7-8-9-11-12-13

1-2-3-4-5-7-8-9-10-11

3- أعمال فصلية (اختبارات دورية قصيرة، بحوث وتقارير، أنشطة صيفية ...)

3-4-5-6-7-8-9-11-13-15-16-17-18-19-20-21-22-23-24-25-26-27-28-29-30-31-32-33-34-35-36-37-39-40

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10-11-12-13-14-15-16-17-18

1-2-6-7-8-9-11-12-13-14-15

1-2-5-7-8-9-10-11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8- طرق تقويم البرنامج :

 

القائم بالتقويم

الوسيلة

العينة

طلاب الفرقة النهائية

استمارة استبيان

عشوائية

الخريجون

حصر أعداد الخريجين الذين تم توظيفهم فى تخصصاتهم

 

أصحاب الإعمال

استمارة استبيان

عشوائية

مقيم خارجي أو ممتحن خارجي

طبقا لمعايير الهيئة القومية للجودة والاعتماد

 

طرق أخرى

 

 


جـ- مقررات برنامج المضيفين

 

الفصل الدراسى الأول

 

زمن الامتحان

الدرجات

عدد الساعات

المادة

كود المقرر

المجموع

تحريرى

عملى

معمل

أعمال فصلية

المجموع

عملى

معمل

تمرين

محاضرة

عدد الوحدات

 

 

2

150

90

--

40

20

5

-

3

-

2

3

لغة إنجليزية

HUM 117

2

100

60

--

20

20

4

-

3

-

1

2

لغة أجنبية ثانية

(فرنسى أو المانى)

HUM 118

OR

HUM 119

2

100

80

--

--

20

2

-

 

-

2

2

مدخل لصناعة الضيافة

HOS103

2

100

80

--

--

20

2

-

 

-

2

2

التشريعات السياحية والفندقية

GEN104

2

100

80

--

--

20

2

-

 

-

2

2

أساسيات الغذاء والتغذية

CUL102

2

150

90

40

--

20

5

3

 

-

2

3

فن خدمة الأغذية والمشروبات 1

CUL 136

2

200

120

40

--

40

6

4

 

-

2

4

فن الطهو الفندقى وانتاج الأغذية (1)

CUL137

900

26

7

6

-

13

18

المجموع

 

الفصل الدراسى الثانى

 

زمن الامتحان

الدرجات

عدد الساعات

المادة

كود المقرر

المجموع

تحريري

عملي

معمل

أعمال فصلية

المجموع

عملي

معمل

تمرين

محاضرة

عدد الوحدات

2

150

90

--

40

20

4

-

2

-

2

3

لغة إنجليزية متخصصة - 1

HUM 216

2

150

90

--

40

20

4

-

2

-

2

3

لغة أجنبية ثانية متخصصة 1

(فرنسى أو المانى)

HUM 218

OR

HUM 219

2

150

90

--

40

20

5

-

3

-

2

3

تكنولوجيا معلومات

ITN 111

2

100

80

--

--

20

2

-

-

-

2

2

إدارة الفنادق

HOS204

2

100

80

--

--

20

2

-

-

-

2

2

قوائم طعام

HOS205

2

100

60

20

--

20

4

3

-

-

1

2

فن خدمة الأغذية والمشروبات (2)

CUL 236

2

150

90

40

--

20

7

5

1

--

1

3

فن الطهو الفندقى وانتاج الأغذية (2)

CUL 247

900

28

8

8

--

12

18

المجموع

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثالث

 

زمن الامتحان

الدرجات

عدد الساعات

المادة

كود المقرر

المجموع

تحريرى

عملى

معمل

أعمال فصلية

المجموع

عملى

معمل

تمرين

محاضرة

عدد الوحدات

2

150

90

--

40

20

5

--

3

-

2

3

لغة إنجليزية متخصصة 2

HUM 316

2

100

60

--

20

20

4

--

3

--

1

2

لغة أجنبية ثانية متخصصة 2

فرنسى أو المانى

HUM 318

OR

HUM 319

2

100

60

--

20

20

4

--

3

--

1

2

حاسب آلي تخصصي

HOS315

2

100

80

--

--

20

2

--

--

-

2

2

صحة عامة وسلامه مهنيه

HUM 302

2

150

90

40

--

20

5

3

--

--

2

3

مطاعم ومطابخ متخصصة 1

CUL331

2

100

60

20

--

20

4

--

3

--

1

2

تغذية المجموعات الخاصة

CUL313

2

200

120

40

--

40

6

4

--

--

2

4

فن خدمة الأغذية والمشروبات 3

HOS337

900

30

7

12

--

11

18

المجموع

 

الفصل الدراسي الرابع

 

زمن الامتحان

الدرجات

عدد الساعات

المادة

كود المقرر

المجموع

تحريري

عملي

معمل

أعمال فصلية

المجموع

عملي

معمل

تمرين

محاضرة

عدد الوحدات

2

150

90

--

40

20

5

--

3

--

2

3

لغة إنجليزية متخصصة - 3

HUM 416

2

100

60

--

20

20

4

--

3

--

1

2

لغة أجنبية ثانية متخصصة 3

فرنسى أو المانى

HUM 418

OR

HUM 419

2

150

90

--

40

20

4

--

2

--

2

3

فن إرضاء الضيوف والمهارات الاشرافية

HOS402

2

100

80

--

--

20

3

--

2

--

1

2

شراء واستلام وتخزين

CUL313

2

100

60

20

--

20

4

3

-

--

1

2

تجهيزات وديكور فندقي

HOS435

2

150

90

40

-

20

5

3

-

--

2

3

مطاعم ومطابخ متخصصة -2

CUL331

2

150

90

40

--

40

5

--

3

--

2

3

تكلفة قوائم أغذية ومشروبات

CUL414

900

29

10

13

--

11

18

المجموع

* المواد التي لها عملي أو معمل تقسم درجة العملي أو المعمل على أن يكون نصفها أعمال دورية على مدار الفصل الدراسي للعملي/المعمل لتقييم التمارين التي ينفذها الطالب والنصف الآخر لامتحان عملى/معمل نهاية الفصل الدراسي .

 

المقررات الدراسية

المعارف والفهم

م.ف

المهارات الذهنية م.ذ

المهارات مهنية م.م

المهارات العامه

م.ع

 

لغة أجنبية أولى

8-9-38-39-40

1-2-6-7-8

1-2-9

9-10

 

لغة أجنبية ثانية

8-9-38-39-40

1-2-6-7-8

1-2-9

9-10

مدخل لصناعة الضيافة

1-6-13-14-15-17-18-20

1-3-6-8

1-2-10-11

4-5-6-7-8-10

التشريعات السياحية والفندقية

4-5-10-11-12

8-9-10-11-12

8-9-10-11-13

1-2-5-9

أساسيات الغداء والتغدية

24-25-26

6-7-9-10-11

8-9-13

5-8-9

فن خدمة الأغذية والمشروبات(1)

3-7-8-9-17-18-19-20-27-28-29-30-31-32-33

1-2-4-5-6-7-9-10-11-12-13-14-15-16-17

1-2-3-7-8-9-10-11-13-14-15-16

1-2-3-4-5-8-9-10-11

فن الطهو الفندقى وانتاج الأغذية 1

21-22-23-27-28-31-33

4-5-6-7-9-10-11

3-4-8-9-10-11-12-13

1-2-3-4-5-8-9-10

 

لغة أجنبية أولى متخصصة (1)

8-9-38-39-40

1-2-6-7-8

1-2-9

9-10

 

لغة أجنبية ثانية متخصصة (1)

8-9-38-39-40

1-2-6-7-8

1-2-9

9-10

تكنولوجيا المعلومات

3-7

3-4-5-6-7

6-7-8-9-12

6-7-8

 

إدارة الفنادق

4-5-6-7-8-9-20

4-5-6-7-8-11

1-2-7-10-11

6-7

 

قوائم طعام

34-35-36-37

6-7-15-17

12-14-15

8-9-10

فن خدمة الأغذية والمشروبات(2)

3-7-8-9-17-18-19-20-27-28-29-30-31-32-33

1-2-4-5-6-7-9-10-11-12-13-14-15-16-17

1-2-3-7-8-9-10-11-13-14-15-16

1-2-3-4-5-8-9-10-11

فن الطهو الفندقى وانتاج الأغذية 2

21-22-23-27-28-31-33

4-5-6-7-9-10-11

3-4-8-9-10-11-12-13

1-2-3-4-5-8-9-10

لغة إنجليزية متخصصة 2

8-9-38-39-40

1-2-6-7-8

1-2-9

9-10

لغة أجنبية ثانية متخصصة 2

فرنسى أو المانى

8-9-38-39-40

1-2-6-7-8

1-2-9

9-10

حاسب آلي تخصصي

3-7

6-7

6-7-8-9-12

6-7-8

صحة عامة وسلامه مهنيه

21-23-27-28-31

6-7-9-10-11-12-13-14

3-4-5

2-3-4-5-8

                       مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من البرنامج الدراسى

 

 

 

 

 

 

مطاعم ومطابخ متخصصة 1

3-7-8-9-17-18-20-21-22-23-27-28-29-30-31-32-33

1-2-4-5-6-7-9-10-11-12-13-14-15-16

1-2-3-4-7-8-9-10-11-12-13-14-15

1-2-3-4-5-8-9-10-11

تغذية المجموعات الخاصة

22-25-26-35-36

6-7-9-10-11-12-13-14-15

8-9-12-13-15

9-10

تكلفة قوائم أغذية ومشروبات

34-35-37

3-4-5-15

7-12-14-15

8-9-10

لغة إنجليزية متخصصة - 3

8-9-38-39-40

1-2-6-7-8

1-2-9

9-10

لغة أجنبية ثانية متخصصة 3

فرنسى أو المانى

8-9-38-39-40

1-2-6-7-8

1-2-9

9-10

فن إرضاء الضيوف والمهارات الاشرافية

2-3-4-5-6-7-8-9-36-39

1-2-12-13-14

1-2-8-9-14-15

6-7-9-10-11

شراء واستلام وتخزين

18-20-27-28-31-33

1-2-6-7-8-9-10-11-12-13-14

7-8-9-12-13

8-9-10

تجهيزات وديكور فندقي

4-5-7-18-21-32-33

6-7-8-9-10-11-18

8-9-13

4-5-8-11

مطاعم ومطابخ متخصصة -1

3-7-8-9-17-18-20-21-22-23-27-28-29-30-31-32-33

1-2-4-5-6-7-9-10-11-12-13-14-15-16

1-2-3-4-7-8-9-10-11-12-13-14-15

1-2-3-4-5-8-9-10-11

فن خدمة الأغذية والمشروبات (3)

3-7-8-9-17-18-19-20-27-28-29-30-31-32-33

1-2-4-5-6-7-9-10-11-12-13-14-15-16-17

1-2-3-7-8-9-10-11-13-14-15-16

1-2-3-4-5-8-9-10-11

 

أنت هنا: الرئيسية
Scroll to Top